السبيعي الخيرية تنشر منهجية لإعداد دراسات البرامج والخدمات المبتكرة

  نشرت إدارة الدراسات والرصد والإبداع بمؤسسة السبيعي الخيرية في موقع المؤسسة الالكتروني منشورا علميا بعنوان ( منهجية السبيعي الخيرية لإعداد دراسات البرامج والخدمات المبتكرة وأولوية تعزيز التطوع نموذجا )وتأتي هذه المنهجية لتحديد الأولويات الاستراتيجية المستقبلية للمؤسسة من أجل تطوير القطاع الخيري وتنمية المجتمع ، وقد استغرق صناعة المنهجية وتنفيذ المرحلة الأولى والثانية منها والمذكورة في المنهجية قرابة الستة أشهر ، كما استخدمت إدارة الدراسات والرصد والإبداع للخروج بهذه المنهجية عددا من الأدوات مثل : التعاقد مع بيت خبرة وعدد من جلسات التركيز وورش عمل متخصصة مع الشرائح المستهدفة بالإضافة إلى الاستبيانات والاطلاع على بعض الدراسات المحلية والعالمية ذات العلاقة.ويجدر بالذكر أن هذه المنهجية هي أسلوب عمل محكم ومتقن لتحديد الأولويات الاستراتيجية لأي مجال بشكل عام والمجال الخيري بشكل خاص ، فهي تحقق التكامل بين ( استثمار الفرص ، ومقاومة المخاطر، وتلبية الاحتياجات ) لتصوغها في النهاية على شكل أولويات استراتيجية للمنظمة ، وقد وضحت هذه المنهجية طريقتها بالمثال فأخذت ( التطوع ) موضوعا طبقت عليه المنهجية ، ويأتي اختيار هذا الموضوع تزامنا وتجاوبا مع رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2030 والتي أولت التطوع والقطاع غير الربحي أهمية كبرى .يجدر بالذكر أن إدارة الدراسات والرصد والإبداع هي أحد مخرجات الخطة الاستراتيجية الثالثة لمؤسسة السبيعي الخيرية ، وهي تهتم بتلبية احتياجات المؤسسة والقطاع في مجال الدراسات والابتكار والمعرفة ، والإدارة تعمل حاليا على إخراج نظام معرفي إلكتروني يخدم عددا من الفئات من داخل المؤسسة وخارجها حسب الصلاحية ، كما تنوي الإدارة إقامة ملتقى يخدم مجال الدراسات وسيدعى له المهتمين بهذا المجال من القطاع الحكومي والخيري.رابط المنهجية:https://sf.org.sa/wp-